1/عنوان الدراسة :
مستوى تمكن معلمات اللغة العربية من أساليب تنمية
المهارات النحوية لدى طالبات الصف الثالث ثانوي في العاصمة المقدسة .
وقد هدفت الدراسة إلى تحديد أساليب تنمية المهارات النحوية والوقوف
على مستوى تمكن معلمات اللغة العربية من أساليب تنمية المهارات النحوية التالية :
( مهارة قراءة الشواهد اللغوية ، وتفسيرها ، وتحليلها ، ومهارة
الإعراب , ومهارة تصويب الأخطاء ، ومهارة الاستنتاج ، ومهارة التطبيق )
وقد كانت نتيجة الدراسة أن مستوى تمكن المعلمات من هذه المهارات تفاوت
بين التمكن العالي والتمكن المتوسط لبعض المهارات .
رؤيتي الشخصية لأهمية هذه
الدراسة :
أننا فعلا بحاجة للاهتمام بأساليب تنمية المهارات النحوية حتى عند
المخططين والمعدين والمعلمين .
من هنا أرى ضرورة تدريب معلمات اللغة العربية على أساليب تنمية مهارات
تعليم النحو .
للاستزادة ورؤية النص الكامل لهذه الرسالة على هذا الرابط
..............................................................................
2/عنوان الدراسة :
الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمات اللغة العربية
بالمرحلة الابتدائية في ضوء المدخل التكاملي .
هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية في مجال تخطيط الدروس
الخاصة باللغة العربية في الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية وتنفيذها
وتقويمها في ضوء المدخل التكاملي .
رؤية شخصية لأهمية هذه الدراسة :
أن عملية تدريب المعلمات أثناء الخدمة مصدر أساسي من مصادر تنميتها ،
فتدريبها أثناء الخدمة جاب مكمل لمرحلة الإعداد قبل الخدمة .
فتدريسها يساعد على معالجة مشكلات حقيقية نابعة من واقع العمل وحاجاته
المهنية وأيضا ضرورة تزويد المعلمين والمعلمات بكل المستجدات في مجال التدريس .
النص الكامل لهذه الرسالة على هذا الرابط
..............................................................................
3/عنوان الدراسة :
مستوى
تمكن معلمات اللغة العربية من كفايات التعلم الالكتروني اللزمة لتعليمها في
المرحلة الثانوية في العاصمة المقدسة .
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تمكن معلمات اللغة العربية في
المرحلة الثانوية من المهارات اللازمة لهن لاستخدام الحاسب الآلي والانترنت وإدارة
المقررات الالكترونية والتعرف على مستوى تمكنهن من كفايات التعلم الالكتروني في
مرحلتي تنفيذ دروس اللغة العربية وتقويمها .
وقد جاءت نتيجة الدراسة أن مستوى تمكن معلمات اللغة العربية في
المهارات المتعلقة بالتعلم الالكتروني يتراوح بين الضعيف والجيد .
أهميتها :
فعلا يجب الإسهام في تطوير معلم اللغة العربية وزيادة حصيلته المعرفية
ورفع مستوى أدائه الوظيفي بحضور دورات تدريبية في علوم الحاسب وإقامة ندوات وورش عمل تساعده في عملية التطبيق
.
لرؤية الرسالة كاملة على الرابط التالي
http://libback.uqu.edu.sa/hipres/FUTXT/13324.pdf
http://libback.uqu.edu.sa/hipres/FUTXT/13324.pdf
..............................................................................
4/عنوان الدراسة :
مستوى تمكن معلمات اللغة العربية من أساليب تنمية
مهارات القراءة الجهرية لدى تلميذات الصف السادس ابتدائي بالعاصمة المقدسة .
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تمكن معلمات اللغة العربية من
أساليب تنمية مهارات ( فهم النص المقروء ، صحة القراءة ) لدى التلميذات .
وقد حددت الدراسة تسعة عشر أسلوبا من أساليب تنمية مهارات القراءة
الجهرية منها عشرة أساليب تهتم وتتعلق بأهمية فهم النص المقروء ، وتسعة أساليب
تتعلق بتنمية مهارات صحة القراءة .
أهمية هذه الدراسة :
ضرورة المحافظة على مستوى الطالبات في مجال القراءة وتنمية مهاراتها ,
وأيضا وجوب الاهتمام بتحسين مستوى المعلمات المتميزات وتدريبهن باستمرار ،
ومساعدتهن في حل مابعترضهن من عقبات في أثناء تنمية مهارات القراءة .
........................................................................................
5/عنوان الدراسة :
مستوى توافر معايير جودة تدريس اللغة العربية تكامليا
لدى معلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية .
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أن النظام الذي كان متبعا في مدارس
المملكة العربية السعودية وهو تقسيم اللغة العربية إلى فروع وهذا يعد خطأ تربوي
أفقد اللغة أهم خاصية من خصائصها وهي التكامل .
وفي ظل تطوير مناهج اللغة العربية كان واجبا أن تعد معلمة اللغة
العربية إعدادا قائما على المعايير التكاملية اللازمة للتدريس .
من هنا كان تقويم أداء معلمة اللغة العربية يجب أن يرتكز على تحديد
المعايير المتصلة بتدريس اللغة العربية تكامليا والتي ستكون هي المحك في تقويم
أداء معلمة اللغة العربية .
أهميتها :
معلمة اللغة العربية في المرحلة
الابتدائية تحمل على عاتقها عبئا كبيرا ومسؤولية عظيمة ، إذ أنها تغرس البذور
الأولى للغة العربية في عقول التلميذات منذ الصغر بإكسابهن المهارات اللغوية على
أسس قوية وناجحة ، فإذا أردنا تعليما أفضل للغة العربية علينا البدء من الجذور .
رابط الرسالة :
.........................................................................................
6/عنوان الدراسة :
واقع استخدام معلمات اللغة العربية ملف الإنجاز في
تقويم الأداء اللغوي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة .
وقد هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أهمية ملف الإنجاز ودرجة استخدامه
وأبرز الصعوبات التي تحول دون استخدامه .
أهمية هذه الدراسة :
أنها استجابة للاتجاهات
التربوية المعاصرة في تعليم اللغة العربية وتعلم وتنمية مهاراتها وتطوير أساليب
تقويمها وتلبية للعديد من المؤتمرات والندوات التي تنادي بضرورة التعرف على
المستجدات المحلية والعالمية في مجال الاهتمام بأساليب تقويم التلميذ اعتمادا على
التقويم البديل والذي يعد ملف الإنجاز أحد أساليبه .
رابط الرسالة :
............................................................................................
7/عنوان الدراسة :
واقع ممارسة مشرفات اللغة العربية لبعض أساليب الإشراف
التربوي في ضوء معايير الجودة .
هدفت هذه الدراسة إلى العناية بتطوير عناصر العملية التعليمية ممثلا
في الإشراف التربوي الذي يمثل روح العملية التعليمية من جهة ومن جهة أخرى كونها
تسعى إلى إبراز معايير الجودة التي تساعد في ضبط الأداء وتطويره ولا سيما فيمجال
الإشراف على تعليم اللغة العربية .
أهميتها :
لتعدد فروع اللغة العربية فإن الإشراف على كل فرع منها يحتاج إلى
كيفية معينة وأسلوب إشرافي قد يختلف من موقف لآخر ويحتاج إلى معايير معينة تقيس
مدى جودته كغيره من الأنظمة التعليمية الأخرى .
وأيضا تكمن أهمية هذه الدراسة في تحسين أداء مشرفات اللغة العربية
وتطوير أدائهن في ضوء محكات ومعايير جيدة .
رابط الرسالة :
............................................................................................
8/عنوان الرسالة :
فعالية استخدام خرائط المفاهيم المعززة بالعروض
التقديمية ( الحاسب الآلي ) في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى تلميذات الصف الرابع
ابتدائي .
هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية استخدام خرائط المفاهيم وخرائط
المفاهيم المعززة بالعروض التقديمية ( الحاسب الآلي ) في تحصيل قواعد اللغة العربية
عند الصف الرابع ابتدائي عند المستويات المعرفية الدنيا ( التذكر ، الفهم ،
التطبيق )
أهميتها :
لما للتربية في المرحلة الابتدائية من أهمية لأنها مرحلة البناء
الفكري والروحي واللغوي للتلميذ من هنا اقتضت هذه الأهمية استخدام أساليب مناسبة
ومتنوعة تعمل على توصيل المعرفة بسهولة ، وتزود المعلمة بأساسيات المعرفة من
مفاهيم وحقائق يمكن في ضوئها فهم العديد من الحقائق الجزئية الخاصة بمجال معرفي
معين حتى تكون محببة لدى التلميذات وتؤدي إلى التعلم ذي المعنى .
رابط الرسالة :
.............................................................................................
9/عنوان الدراسة :
بطاقة مقترحة لتقويم أداء معلمة اللغة العربية .
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهارات تخطيط تدريس اللغة العربية ومهارات
تنفيذها ومهارات تقويمها .
بالإضافة إلى مهارات تختص وتهتم بشخصية معلمة اللغة العربية .
أهميتها :
ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التدريس لدى المعلمات وإتاحة الفرصة لهن
في الإعداد الجيد ، مما ينعكس إيجابيا على أدائهن داخل غرفة الصف .
رابط الرسالة :
………………………………………………………………………………………………………………………………………..
10/عنوان الدراسة :
فاعلية استراتيجية قائمة على الدمج بين دورة التعلم
والخرائط المفاهيمية في تنمية بعض المهارات النحوية لدى طلاب الصف الثالث متوسط
واتجاهاتهم نحوها .
تهدف الدراسة إلى الوقوف على فاعلية استراتيجية قائمة على الدمج بين
دورة التعلم والخرائط المفاهيمية في تنمية بعض المهارات النحوية لدى طلاب الصف
الثالث متوسط والكشف عن اتجاهاتهم نحو هذه الاستراتيجية .
الأهمية :
ضرورة تطوير طرق تدريس النحو
وعدم الاقتصار على الطرق التقليدية القائمة على الإلقاء من قبل المعلم والحفظ من
قبل الطالب .
وضرورة تدريب معلمي اللغة العربية على الاستراتيجيات النشطة الحديثة
كدورة التعلم والخرائط المفاهيمية .
بالإضافة إلى ضرورة مراعاة اتجاهات الطلاب عند التخطيط للمقرر المدرسي
.
رابط الرسالة :
.............................................................................................
11/عنوان الدراسة :
فعالية استراتيجية التعلم النشط في تنمية مهارات التذوق
الأدبي لدى طالبات الصف الثاني ثانوي واتجاههن نحو مادة النصوص الأدبية .
هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات التذوق الأدبي التي ينبغي تنميتها لدى
الطالبات والتعرف على فاعلية التعلم النشط ( التعلم التعاوني _ العصف الذهني ) في
تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى الطالبات واتجاههن نحو مادة النصوص الأدبية .
أهميتها :
الاهتمام بالتذوق الأدبي وبمهاراته من الضروريات التي ينبغي تنميتها
لدى الطالبات..
أيضا من المهم تعرف معلمات اللغة العربية على بناء واستخدام
استراتيجيات التعلم النشط في مواقف تعليم اللغة العربية عامة والأدب والنصوص خاصة
.
وهناك ضرورة جعل الطالبة عضوا فعالا نشطا تتمتع بحرية في تعليم نفسها
، وتشجيعها على التشارك في التفكير لأداء أي مهمة أو حل مشكلة بهدف دعم النمو
اللغوي بشكل عام والتذوق الأدبي بشكل خاص .
للاطلاع على الرسالة : على الرابط التالي
...........................................................................................
12/عنوان الدراسة :
فاعلية إحدى استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية
مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثاني ثانوي .
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية ما وراء المعرفة في
تنمية مهارات التذوق الأدبي المتعلقة بالألفاظ ومهارات التذوق الأدبي المتعلقة
بالعاطفة ومهارات التذوق الأدبي المتعلقة بالصور والأخيلة لدى طلاب الصف الثاني ثانوي.
أهمية هذه الدراسة :
كونها أسلوب من أساليب التعلم
الذاتي التي تتيح للمتعلم الفرصة في المشاركة الإيجابية ، وتكسب المتعلمين عمليات
تعلم مختلفة .
كما أن هذه الطريقة تتيح لهم تحمل المسؤولية وتسهل عليهم البناء النشط
للمعرفة .
كما تشجع المتعلمين على أن يفكروا في عمليات تفكيرهم الخاصة ز
للاطلاع على الرسالة على الرابط التالي
.............................................................................................
13 /عنوان الرسالة :
فاعلية استراتيجيتي التدريس التبادلي وتنشيط المعرفة
السابقة في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والاتجاه نحو دراسة الأدب لدى طلاب
الصف الثاني ثانوي.
تهدف هذه الدراسة إلى تفعيل استراتيجية التدريس التبادلي وتنشيط
المعرفة السابقة وهي من استراتيجيات ما وراء المعرفة ، وأن توظيف هذه
الاستراتيجيات والإفادة منها يساعد على تنمية التفكير الناقد والتفكير الإبداعي
والتأملي ، بالإضافة إلى أنه يحسن القدرة العامة للمتعلم على الاستيعاب .
أهميتها :
من المؤكد أن تعلم الأدب العربي يحتاج في المرحلة الثانوية إلى تجريب
هذه الاستراتيجيات لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثاني ثانوي .
كذلك يمكن أن يصمم على هذا الأساس مقررات الأدب ووضع فيه استراتيجيات
تجعل من المتعلم نشيطا ومتفاعلا وتغرس فيه أسس التعلم الذاتي .
للاطلاع على الرسالة على الرابط التالي :
http://libback.uqu.edu.sa/hipres/ABS/ind12511.pdf
14/ عنوان الرسالة
أثر استخدام العروض التقديمية في
التحصيل الدراسي في مادة النحو والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الأول ثانوي بالعاصمة
المقدسة .
وقد هدفت الدراسة :
إلى
التعرف على أثر استخدام العروض التقديمية في التحصيل الدراسي في مادة النحو وفي
الاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الأول ثانوي .
وقد أسفرت الدراسة عن
فاعلية هذه الطريقة وأثرها الإيجابي في التحصيل والاتجاهنحو المادة .
أهمية هذه الدراسة :
ضرورة التنويع في عرض الدروس النحوية تارة باستخدام العروض وتارة باستخدام برامج
تعليمية محوسبة أخرى .
وضرورة وعي القائمين
على العملية التعليمية بأهمية هذه البرامج وتطويرها وتفعيلها .
............................................................................................................
15/ عنوان الرسالة :
التربية
النقدية في القرآن الكريم
هدفت
الدراسة :
إلى البحث في التربية النقدية الموجودة في القرآن الكريم والاستفادة منها
في إعداد التربوي الناقد . وقدبينت الدراسة احتواء القرآن الكريم على منهجية نقدية
كاملة تجعل المسلم قادر على التمييز بين الصحيح والسقيم وفق منهج علمي رباني لئلا
يكون النقد مجرد أهواء شخصية أو ظنون فاسدة .
وتكمن
أهمية هذه الدراسة :
إلى أن القرآن الكريم يربي الناقد على اختيار الأساليب المحققة
للأهداف والمراعية للمواقف والمخاطبين والموضوعات المؤدية للإقناع والتأثير بأعلى
جودة وقوة ممكنة .
16/ عنوان الدراسة
:
فاعلية استخدام
استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات ماوراء المعرفة في القراءة لدى طلاب
المرحلة الثانوية .
وقد هدفت هذه
الدراسة :
إلى معرفة فاعلية استخدام استراتيجة التدريس التبادلي في تنمية مهارات
ماوراء المعرفة في القراءة والتخطيط للقراءة والمراقبة والتحكم في القراءة وتقويم
القراءة لدى طلاب المرحلة الثانوية .
أهمية هذه
الدراسة :
أهمية استخدام
معلمو مادة القراءة ومواد اللغة العربية خصوصا والمعلمون عموما لاستراتيجية
التدريس التبادلي , والتوعية بضرورة تدريب الطلاب المعلمين في كليات التربية على
استخدام هذه الاستراتيجية وتفعيلها في التربية العملية ، وعقد الدورات التدريبية
والبرامج المركزة للمعلمين والمشرفين عن كيفية إعدادها نظريا وعمليا .
فاعلية برنامج قائم على القصة في تنمية بعض مهارات القراءة
الابداعية لدى تلاميذ الصف الثالث متوسط .
تهدف هذه الدراسة :
إلى الوقوف على فاعلية البرنامج القائم على القصة
في تنمية بعض المهارات الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثالث متوسط ، حيث أن القراءة
هي الوسيلة الأهم بين مهارات اللغة لاستثارة طاقات العقل ومن ثم تزويده بمخزون
فكري وثقافي يعمل على توجيهه نحو أهداف سامية تعمل على خدمة الإنسانية .
أهميتها :
استمدت أهميتها من أهمية موضوعها الذي تناول القراءة الإبداعية
والتي أضحت هدفا مهما لاسيما في هذا العصر الذي يحتاج إلى قارئ واع وناقد بارع
قادر على التفاعل مع ما هو مقروء .
http://libback.uqu.edu.sa/hipres/ABS/ind12370.p
18/ عنوان الدراسة :
فاعلية استخدام استراتيجية العصف الذهني في
تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثالث متوسط .
هدفت هذه الدراسة :
إلى الكشف عن فاعلية
استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى
تلاميذ الصف الثالث متوسط .
حيث رأت هذه الدراسة
حاجة الميدان التربوي إلى تعليم القراءة الإبداعية وتنمية مهاراتها لدى تلاميذ
المرحلة المتوسطة باستخدام استراتيجيات حديثة .
أهمية هذه الدراسة :
للغة العربية
مهاراتها تحدثا واستماعا وقراءة وكتابة وكل مهارة من هذه المهارات تؤثر وتتأثر
بالأخرى ، والقراءة بالذات تتبوأ أهمية كبيرة في منظومة المهارات اللغوية حيث أنها
الأساس الذي تبنى عليه جميع المهارات الأخرى كما أنها المحور الذي تدور حوله
عمليات التعلم .
19/عنوان الدراسة :
فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي
لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .
هدفت هذه الدراسة:
إلى التعرف على فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في
تنمية بعض مهارات الفهم القرائي ( الفهم الحرفي ، الفهم الاستنتاجي ، الفهم النقدي
) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .
أهميتها :
ضرورة استثمار التقنيات التعليمية في تعليم اللغة العربية ،
وتفعيل الوسائط المتعددة والبرمجيات التعليمية الأخرى لتنمية مهارات القراءة
لاسيما في المرحلة المتوسطة . ودعوة القائمين على تخطيط مناهج اللغة العربية
وتأليفها إلى تصميم مثل هذه التقنيات المفيدة .
20/ عنوان الدراسة :
مستوى تمكن معلمي الصف الأول ابتدائي من أساليب تنمية مهارات القراءة
لدى تلاميذهم .
هدفت الدراسة :
إلى تحديد أساليب تنمية مهارات القراءة والوقوف على
مستوى تمكن معلمي الصف الأول ابتدائي من أساليب تنمية مهارات القراءة وفقا لمتغيري
المؤهل العلمي وعدد سنوات الخدمة في التدريس .
أهميتها :
الاستفادة من قائمة أساليب تنمية مهارات القراءة التي توصلت إليها
الدراسة عند تأليف مقرر القراءة للصف الأول ابتدائي وعند تقويم أداء معلميها .
والاهتمام بعقد دورات تدريبية لمعلمي الصف الأول ابتدائي لتدريبهم على أساليب
تنمية مهارة القراءة .
21/عنوان الدراسة :
فاعلية برنامج قائم على استخدام نشاطات القراءة في تنمية مهارات الفهم
القرائي والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائي .
هدفت الدراسة :
إلى الوقوف على فاعلية البرنامج في في تنمية مهارات
الفهم القرائي بمستوياته ( الحرفي ، والاستنتاجي ، والنقدي ، والإبداعي والتذوقي )
وتكوين الاتجاهات نحوها لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائي .
أهميتها :
تحديد مهارات الفهم القرائي ومن ثم تطوير المناهج واختيار البرامج
والنشاطات والاستراتيجيات والوسائل في ضوء ذلك .
تشجيع أيضا معلمي اللغة العربية ومشرفيها من خلال هذه الدراسة على
استخدام نشاطات القراءة الصفية وغير الصفية لتنمية المهارة اللغوية .
..............................................................................................................
22/ عنوان الدراسة :
فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ
الصف الأول ابتدائي بمدينة مكة المكرمة .
هدفت هذه الدراسة:
إلى التعرف على فاعلية استخدام الوسائط المتعددة
والمتمثلة في ( التعرف على المقروء ، وفهم المقروء ، والطلاقة القرائية ) في تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الأول
ابتدائي بمدينة مكة المكرمة .
أهميتها :
لما للتقنيات الحديثة من أهمية من خلال دورها في تشويق التلاميذ
وإثارة اهتمامهم تنبه هذه الدراسة إلى الاهتمام بتصميم برمجيات تعليمية ووسائط متعددة
مصاحبة للمنهج من قبل القائمين على تخطيطه وذلك لتنمية المهارات القرائية لدى
التلاميذ .
...........................................................................................................
23/ عنوان الدراسة
أثر استخدام السرد التحليلي للقصة القرآنية
على تنمية التفكيرالاستنتاجي والاتجاه
نحو تعلم القصة لدى طالبات الصف الثاني عشر
هدفت
هذه الدراسة :
الكشف
عن أثر استخدام السرد التحليلي للقصة القرآنية على تنمية التفكير الاستنتاجي .
التعرف على أثر استخدام السرد التحليلي للقصة القرآنية
على تنمية الاتجاه نحو تعلم القصة القرآنية .
الكشف
عن علاقة السرد التحليلي للقصة القرآنية بتنمية الاتجاه نحو تعلم القصة .
الخروج بتوصيات حول فاعلية وإمكانية تطبيق هذا الأسلوب
في مدارس ا لمرحلة الثانوية في محافظات غزة .
أهمية الدراسة
تسعى هذه الدراسة إلى تحسين توظيف القصة القرآنية كأحد الأساليب التربوية المستخدمة في تنمية التفكير .
من المأمول أن تساهم هذه ا لدراسة في فتح آفاق جديدة للباحثين في مجال تنمية التفكير ،وتأصيل هذا الموضوع عن طريق ربطه بالقرآن الكريم .
أثر
التدريس باستخدام استراتيجيات التعلم النشط على التحصيل العلمي لدى طلاب الصف الثاني
الثانوي
في
مادة الفقه واتجاهاتهم نحوها.
تهدف هذه
الدراسة :
التعرف على أثر
استخدام استراتيجية التعلم النشط في تنمية التحصيل العام لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
في مادة الفقه.
الكشف عن أثر استخدام
استراتيجية التعلم النشط في تنمية الاتجاه العام نحو طريقة التدريس بالتعليم النشط
لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
الكشف
عن الاتجاهات الإيجابية لطلاب الصف الثاني الثانوي نحو استخدام استراتيجية التعلم النشط
كمعين في تدريس مواد التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة.
أهمية
الدراسة :
الأهمية
العلمية الأكاديمية : إضافة استراتيجيات في التدريس جديدة
تساعد في تزويد مكتبة التربية الإسلامية من خلال التعرف على نماذج جديدة في
التعليم.
توظيف
الاستراتيجيات التعليمية الحديثة على أرض الواقع :
بالنسبة
للمشرفين التربويين :مساعدة القائمين على برامج تدريب
المعلمين على تطوير طرق التدريس الحديثة مما ينتج عنه الرقي بالعملية التعليمية
بالنسبة
لمطوري المناهج:
تنبع
أهمية هذه الدراسة من كونها منسجمة مع التوجيهات الحالية لوزارة التربية والتعليم
في تفعيل طرق التدريس الحديثة للوصول بإذن الله تعالى إلى تعليم دائم الفاعلية.
من
المؤمل بإذن الله تعالى أن تسهم نتائج هذه الدراسة وتوصياتها بإمداد مطوري المناهج
بمعلومات ورؤى جديدة حول اعتماد المعايير التربوية في تصميم طرق التدريس الحديثة.
بالنسبة للمعلمين: هذه الدراسة تواكب النظريات
والاتجاهات التربوية الحديثة الداعية إلى ضرورة التجديد والتحديث في العملية
التعليمية التي تركز على المتعلم لكونه محور العملية التعليمية وتنقله من دور
المتلقي للمعلومة المجردة إلى كونه عضوا فعالا في السعي للحصول على المعلومة مما
يضفي على العملية التعليمية المتعة.
kenanaonline.com/files/0023/23704/01-110.doc
............................................................................................
25/ عنوان الدراسة :
أثر توظيف الدراما التعليمية على التحصيل والاحتفاظ به في تدريس
النصوص الأدبية لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي .
هدفت الدراسة :
إلى التعرف على أثر توظيف الدراما التعليمية على التحصيل
والاحتفاظ به في تدريس النصوص الأدبية لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي .
أهمية الدراسة :
تساعد المعلمين على استخدام الدراما في توصيل المعلومات وتثبيتها لدى
التلاميذ .
تبسط المنهج الدراسي .
ترفع مستوى التلاميذ من خلال
التأثير الإيجابي .
أثر توظيف الدراما التعليمية على التحصيل والاحتفاظ به في تدريس
النصوص الأدبية لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي .
www.eis.hu.edu.jo/deanshipfiles/pub104653701.pdf
العنوان :
Integrating a computer-based flashcard program into academic
vocabulary learning
الكاتب:
Cennet Altiner
الجامعة:
Iowa State University
سنة النشر:
٢٠١٢
الرابط:
http://lib.dr.iastate.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1122&context=etd
الهدف الرئيسي لهذه الأطروحة هو استكشاف ودراسة الى اي مدى يمكن
لبرنامج البطاقات التعليمية التي تعتمد على الكمبيوتر مساعدة المتعلمين اللغه
الانجليزيه لغير الناطقين بها تحسين مفرداتهم .
وكذلك تصورات المتعلمين حول البرنامج وفوائده . .
العنوان:
Research-based design of interactive multimedia for solving
instructional problems
الكاتب:
Natalya A. Koehler
الجامعة:
Iowa State University
ستة النشر:
٢٠١٢
الرابط:
http://lib.dr.iastate.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=3373&context=etd
هذه الأطروحة هو محاولة لشرح وتوضيح هندسة تصميم ثلاثة برامج
تعليمية متعددة الوسائط. .
يرى أنه يمكن تطبيقها على نحو فعال باستخدام مجموعة متنوعة من وسائل
الإعلام في مجموعة متنوعة من الإعدادات.
تطبيقات الوسائط المتعددة أجريت في الفصول الدراسية الحقيقية مما سمح للباحث
اشتقاق المبادئ التعليمية التي قاسها عليها.
العنوان:
The suitableness of Google Documents as a student collaborative
writing tool
الكاتب
Todd Vell
الجامعة:
Iowa State University
سنة النشر:
٢٠١٠
الرابط
http://lib.dr.iastate.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=2718&context=etd
الكتابة التعاونية تبدو أنها ممارسة أكاديمية ستستمر فقط في
الارتفاع، خاصة مع ارتفاع متزايد لأحدث
التقنيات المعتمدة. حللت هذه الدراسة البحثية النوعية واحدة من هذه الأدوات
الجديدة، وثائق غوغل، لتحديد مدى ملاءمتها كبيئة للكتابة التعاونية للطلاب. وتشير
وثائق جوجل انه تم اعتماده مؤخرا على نطاق الحرم الجامعي لجميع الطلاب لاستخدامها
في ولاية ايوا.وأجري عليها التحقيق لتحديد مدى ملاءمتها كبيئة للكتابة التعاونية
للطلاب. ووضعت مجموعة من المعايير المعايير الأساسية التعاونية لأدوات الكتابة، وأجريت
مقابلات مع الطلاب أيضا لاكتشاف تجاربهم باستخدام مستندات قوقل. ثم تم إجراء تحليل
نص هذه المقابلات.
استنتاجاتي تشير إلى أن وثائق
غوغل، مع استثناء القليل، هو بيئة الكتابة التعاونية المناسبة للطلاب .
العنوان:
الكاتب:
Richard Mark vandermolen
الجامعة:
Eastern Michigan University
سنة النشر:
2010
الرابط
طرق التعلم المخلوط هو الدمج باعتبارها واحدة من
الممارسات التعليمية الواعدة في البيئات التعليمية .إن طرق وتعليمات التعلم
المختلط يجمع بين اثنين من من بيئات التعلم: التعليم التقليدي وجها لوجه والتعليم
على الانترنت.وقد أجريت معظم الأبحاث المتعلقة بهذا النوع من التعليم المدموج على
المستوى الجامعي. وقد أجريت هذه الدراسة على مستوى المدارس الثانوية ودرست تنفيذ
طرق التعلم المخلوطة في محيط المدرسة الثانوية. وأظهرت النتائج أنه كان. كان
التفاعل بين الطلاب والمعلمين من مختلف الطلاب . وأشارت النتائج أيضا إلى أن
المعلمين بحاجة إلى دعم بعد التدريب الأولي للتفكير والتعامل مع مختلف ظروف العمل
التي تواجهها في إعداد الفصول .
العنوان:
Facebook as an Instructional Tool in the Secondary Classroom: A Case Study
Facebook as an Instructional Tool in the Secondary Classroom: A Case Study
الكاتب: stephanie
Hunter-Brown
الجامعة: Liberty
University
سنة النشر: سبتمبر ٢٠١٢
الرابط: http://digitalcommons.liberty.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1634&context=doctoral
والغرض
من هذه الدراسة هو لوصف كيفية تأثير وسائل الاعلام الاجتماعية على طلاب المرحله
الثانوية عندما تستخدم كأداة تعليمية. والمشكلة
التي توضحها هذه الدراسة هي استكشاف الأدوار التي تلعبها وسائل الإعلام الاجتماعية
في حياة طلاب المدارس الثانوية والخبرات التي يواجهونها من خلال الاستفادة من هذه
الشبكات أكاديميا واجتماعيا. وقد هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أثر دمج التكنولوجيا
عبر شبكات وسائل الإعلام الاجتماعية في أحد الفصول الانجليزية الثانوية. وكان
التركيز في هذه الدراسة على تحديد الأثر الأكاديمي والاجتماعي وشبكة وسائل الاعلام
الاجتماعية ، وبشكل أكثر تحديدا الفيسبوك ،
على هؤلاء الطلاب ومستوى تعليمهم.الإطار النظري التي تم استخدامه في هذه الدراسة
هو نظرية تحفيزية للطلاب. فقد أكمل المشاركون في هذه الدراسة الاستقصائية العديد
من المقابلات و الاستبانات وشاركوا في في سلسلة من الملاحظات الصفية. وكشفت
النتائج أن المعلم والطالب يقومون بالانحياز فيما يتعلق بسلوك الطلاب أكاديميا
واجتماعيا عندما تم استخدام الفيسبوك كأداة تعليمية.
ولكم مني أطيب تحية .,
جزاك الله خيرا
ردحذفموفقة وعمل رائع بارك الله فيكي
ردحذفد كرامي بدوي ابو مغنم